منتدى اشبال عين ولمان
انت لم تعرف بنفسك في المنتدى عليك بالتسجيل او الدخول


من فضلك لنا عزيزي الزائرالتسجيل في المنتدى
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
اريد ان اقول لكل الاعضاء ان يطلبوا انضمام اعضاء اخرين للمنتدى فالمنتدى فقير من الاعضاء

شاطر | 
 

 الإشتقاق وأنواعه في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HAITHEM
**********
**********


ذكر عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
العمر : 21
الموقع : شارع 8ماي 1945

مُساهمةموضوع: الإشتقاق وأنواعه في اللغة العربية   7/9/2010, 8:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

**ظاهرة الإشتقاق في اللغة العربية وأنواعها**

لكل لغة خصائص،ومن أهم خصائص اللغة العربية قضية الإشتقاق،فهو من أهم وسائل النمو اللغوي،والإشتقاق في جوهره توليد لبعض الألفاظ من بعض والرجوع بها إلى أصل واحد يحدّد مادتها ويوحي بمعناها المشترك الأصيل مثلما يوحي بمعناها الخاص الجديد،فالكلمة المشتقة مشدودة بين قطبين،قطب يمثل أصلها،وقطب يمثل المعنى الجديد الذي أفادته،وإذا جئنا إلى أنواعه فهي أربعة:
1/الإشتقاق الصغير(الأصغر الصرفي): هذا النوع هو من أهم أنواع الإشتقاق وأكثرها إستعمالا،نقل السيوطي تعريفا له:أخذ صيغة من أخرى مع اتفاقها معنى ومادة أصلية وهيئة تركيب لها يدل بالثانية على معنى الأصل بزيادة مفيدة لأجلها اختلف حروفا أو هيئة،كضاربٍ من ضرَب،وحَذَرٍ من حذًرَ...
2/الإشتقاق الكبير(القلب المكاني):يعرفه ابن جني فيقول:"أن تأخذ أصلا من الأصول الثلاثية فتعقد عليه وعلى تقاليبه الستة معنى واحدًا،تجتمع التراكيب الستة وما يتصرف من كل واحد منها عليه،وإن تباعد شيء من ذلك رُدّ بلطف الصنعة والتأويل إليه كما يفعل الإشتقاقيون ذلك في التركيب الواحد.
وقد عرّف المحدثون هذا الإشتقاق بأنه:"ارتباط مطلق غير مقيد بترتيب بين مجموعات ثلاثية صوتية،ترجع تقاليبها الستة ما يتصرف من كل منها إلى مدلول واحد مهما تغير ترتيبها الصوتي".
ومن الأمثلة التي ذكرها ابن جني:
جبر: قوى،جرّب:رجل مجرب،الجِراب:يحفظ ما فيه ويقويه (الكيس)،البَرَج:نقاء بياض العين وصفاء سوادها (قوة النظر)،رجب:لتعظيمهم إياه على القتال فيه،الرُجبة:هي ما تُسند إليه النخلة إذا مالت.
3/الإشتقاق الأكبر(الإبدال): والمقصود به الإبدال اللغوي لا الإبدال الصرفي،لأن الإبدال الصرفي هو جعل حرف مكان حرف آخر أما الإبدال اللغوي (الإشتقاق الأكبر) فهو أن يكون بين الكلمتين تناسب في المعنى وإتفاق في الأحرف الثابتة،وتناسب في مخارج الأحرف المغيرة (المبدلة)،مثل:
نعق/نهق،علوان/عنوان،الهدير/الهديل،قشط/كشط،كبح/كمح،فهذه الأمثلة تمثل التقارب في المخرج،أما في الصفات فنجد كلمتي: صقر/سقر،السراط/الصراط/الزراط،ساطع/صاطع،تهزهم/تأزهم...
4/ الإشتقاق الكبّار(النحت): الغاية من هذا الإشتقاق هو الإختصار،عرّفه ابن فارس بقوله:"أن تأخذ كلمتين وتنحت منهما كلمة تكون آخذة منهما جميعا بحظ".
ويقسم هذا النوع إلى أربعة أقسام:
1/ نحت فعلي: كقولك "بسملة" أي بسم الله،"جعفلة أي جعلت حوقلة أي لا حول ولا قوة إلا بالله،دمعزة أي أدام الله عزك،سبحل أي سبحان الله،حسبل أي حسبي الله ،هيلل أي لا إله إلا الله،حيعل أي حي على الصلاة،الحمدلة أي الحمد لله،الطبقلة أي أطال الله بقاءك.
2/ نحت وصفي:مثاله،قال ابن فارس:"الصقعب" جاءت من كلمتي صعب و صقب،وتعنيان الشدة.
3/ نحت اسمي: مثاله:جلمود من جلد وجمد.
4/نحت نسبي:مثلا: عبشمي من بني عبد شمس،عبدري من بني عبد الدار،عبدلي من بني عبد الله.
في الأخير،أرجو لكم الإستفادة إن شاء الله ولو بالقليل،تحيات أختكم:نوال study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإشتقاق وأنواعه في اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اشبال عين ولمان :: قسم المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: